Tuesday, July 25, 2006

البنت يا تسترها.. يا تقبرها

****************************************************
تصريح هام جداً!!
تم فض الخلاف الحاصل مع هيثو بعد ثبوت براءته التامة من التهمة التي ألصقت به! الولد حبوب وما عليه حجي. أي إساءة تطال هيثو أو شخصه في هذا البوست لم تعد سارية المفعول. وعموماً إن قرأت البوست بتعليقاته ستعجبك شخصية هيثو على الأرجح!لذا لزم التنويه!!!
تحياتي واحترامي لهيثم
****************************************************
ما أحب الواحد اللي يمسك موضوع ويلت ويعجن فيه ويطلع زباده دونما أي إضافة تذكر.

إذا كنت متتبعاً لخرابيطي، ستجد أنني أكتب خربوطة بين الفينة والأخرى تتعلق بحبس البنت، وقمع أفكارها، وتقييد تفتحها.
والله أحاول ما أكرر الموضوع بزيادة بس كل مرة ينبز لي شي فأكتب عنه.. وللمصيبة أكثر من وجه.

مسبقاً، شرفني
أحد الجهال (تكفون ضغطوا على اللنك خل يعرف إنه في ترافك ياي من هني ويشرفنا) ونعتني بال "ق...بة" كرّم الله السامع لمجرد أنني وضعت صورة لي بثوب النشل. يا ترى شنو بيسميني إن قرأ ما أنوي كتابته!
فاجرة؟ عاهرة؟ سفلة؟
لوووول مادري والله. ما علينا
-------------

أذكر جيداً اللوحات التي رأيتها منصوبة عندما كنت في البحرين كدعاية لمسرحية (كرامتي في عباءتي).. اللوحات كان دزاينها حلو والبنية اللي حاطينها كانت وايد ستايل بالدفة.



لست ضد الحجاب أو التدفدف. لم أكن أبداً ولن أكون. إذ يحق لكل منا أن ينام على الجنب اللي يريحه.

ولكنني ضد أن يقدر أحد كرامتي من لبسي ويختزلها في عباءة. ولن أكثر الحديث حول ما أثير من جدل بس قلت أذكر السالفة. (للمزيد اقرأ عمود سابق للدكتورة سبيكة النجار)

حسناً. أنا ما إنولدت جذي وبهالعقلية جذي خبط لزق. فأنا حتماً أحمل هالتفكير لأنني نشأت في بيت كانت فيه أمي هي من تخيط لي مريولاً قصيراً للمدرسة. في بيت كانت كتب نوال السعداوي محطوطة على رفوف مكتبته ومن صغري أتصفحها بفضول. وكان أبي هو من ذهب لمحادثة مديرات مدرستي الإعدادية ومن بعدها االثانوية بعد تكرار مواقف كالتالية:
معلمتي: صفية ماشالله إنتي كاملة مكملة، الأولى على المدرسة ونشيطة وخلوقة بس مقصرة في شي واحد.
أنا: ....؟ (ومبحلقة عيوني)
معلمتي: مريولج قصير!

وأرجع البيت أصيح!

رغم هذا كله والمحيط الذي عايشته، حرصت دوماً أن لا تغلب طبيعة والداي الأووووبن على تصرفاتي عندما أصبحت في سن أهتم فيه بأن أحدد لنفسي منظوراً خاصاً.

أذكر عندما أعطتني صديقتي هدية مغلفة وقالت لي أنها مخصوصة لي لأنها تحبني. ركبت السيارة وفتحتها برفقة أمي، فكانت رسالة خطتها رفيقتي بخط يدها تحثني على الحجاب وأرفقتها بشريط ديني يصب في نفس الهدف. فرحت بهما. ماما شوووفي. فأصرت أمي أن لا أستمع للشريط وقالت لي ما عليج منها. هاي الجمعيات الإسلامية يدزونهم! لم أتنازل. واستمعت للشريط. ومازالت الفتاة صديقة لي.
أردت مرة ان أحضر ندوة لطارق سويدان بعد أن علمت أنه في البحرين. كنت حينها مازلت طالبة في الثانوية.
أنا: بابا في ندوة حق طارق سويدان أبي أروحها.
أبي: من قايل ليش عنه؟ إتركي عنش هالسوالف هاي بيمسحون مخش.
أنا: لا بروح يعني بروح وانتو بتودوني.. مافيها شي لا تخاف ما بتأثر.

وطبعاً ودوني لأنهم مو من النوع اللي يفرض رايه بلا نقاش.

تجربتي العاطفية الأهم والأصدق والأنضج انتهت بعد أن أصر هو على أن أرتدي الحجاب والعباءة بزعم أنه يغار علي. رغم أنني بحق أحببته كثيراً، ووضعت طلبه قيد الدراسة، مثيرة بذلك دهشة أمي وأبي اللذين لم يتوقعا مني أن أغير من شخصيتي لأجل أحد مهما كان، وتقدمت له بحلول وسط لم يقبلها، إلا أنني آثرت في النهاية البقاء على ما أنا عليه. فلست سيئة. ولست عاهرة، ولا أجد أن ما ألبس ينقصه الحشمة. ولطالما رسمت لنفسي حدوداً قد لا ترعاها المحجبات أنفسهن.

لغادة السمان قصيدة أود أن أهديها له. ولكنني متعبة ولا قدرة لي على نقل أبياتها.. سألحق صوراً منها!
1 2

ولكل بنت أقول: داري على شمعتج وإنتي بتنورين دنيا وآخرة بإذن الله..

Posted by $iLveR GiRL @ 2:35 PM

40 silver comments

40 Comments

@ 7/25/2006 04:28:00 PM ,, Anonymous Mahmood Al-Yousif said...

إذا كانت الكرامة من قطعة قماش، فهذا شيء سهل جداً! لكن إذا كانت الكرامة من إحترام النفس أو إحترام العقل أو إحترام المنطق، فهذا صعب جداً و نرى أن من النساء لن نجد الكثيرات الذين يتمتعن بهذه الخاصية.

فقطعة قماش لا يمكن أن تستر المرأة، فالشيء الوحيد الذي يفعل ذلك هو العقل غير المسلوب.

 
@ 7/25/2006 10:19:00 PM ,, Blogger LiB Team said...

ma3laich menna silveroo, al awaadem el taafha zaaydeen fel balad and because of jealousy they have nothing but to direct their hatred on whoever opposes their thoughts.

el e7teraam wel e7teshaam is INSIDE one person's heart not clothes, you can find met7ajbaat who are mo7taramaat and the other way round, and you can find non-met7ajbaat who are decent and the other way round too.

Hal yaahel khaleeh esed 7alja a7san lah o ekhaaf 3ala omma o khawaata badal ma yaqthef wesebb felnaas.

Keep your personality the way it is, cheerful, smart and met7al6ema :P

 
@ 7/26/2006 03:29:00 AM ,, Anonymous Anonymous said...

Will you please in your next post talk about NZ and its history, something that is remarkable not this [not important post] that you are talking about.
Whether you wear headscarf or not, you are a woman, and you should be proud of that! It is the failure of the culture and its traditions that took us to where we are right now. We left education, developement, the essence of life, and our plans for the forseeable future, to talk about headscarf. Come on guys!! Please for god sake, lets develop ourselves socially.
In the end, you are still a bright star and very glitering. Thus, keep up the good work and never stop. If you set up this blog to be your window of others' attentions, then you are wrong! Since you set up this blog to be an interactive instrument of communication, I think you should change the content of your writing and start new style. I am not imposing my ideas upon you, I am just suggesting what I think will enhance your bright blog.
Tell us about the recent resarch that you have done and its result. We wanna know more about the eucational system in NZ and how we can compare it to Bahrain.It is okay that you started with few lines about interesting stories, but you shouldn't indulge yourself in that too much. We, as readers, want to have good quality of writings.
Lady, I hope my long-boring comment would not make you upest and hate me. I am just trying to tell you my point of view, and I am sure that you are open to it more than any person; since you are living abroad and you have better tolerance when it comes to different ideas.
May Allah bless you wherever you are. You are one of those who are gonna come back and have better education to enlighten others, not to keep your education for yourself.
A young motivated guy:)

 
@ 7/26/2006 11:17:00 AM ,, Blogger moodZ said...

لنرى ما يرد هذا التافه إذا كلمناه بلغة الدين الذي يدعي فقهه جيداً..

"إن الذين جاءوا بالإفك عصبةٌ منكم لا تحسبوه شراً لكم بل هو خير لكم، لكل امرئٍ منهم ما أكتسب من الإثم والذي تولى كِبره منهم له عذاب عظيم، لولا إذا سمعتموه ظنَّ المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيراً وقالوا هذا أفك مُّبين، لولا جاءوا عليه بأربعة شهداء فإذا لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون، ولولا فضل الله عليكم ورحمته في الدنيا والآخرة لمسَّكم في ما أفضتم فيه عذاب عظيم، إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم، ولولا إذا سمعتموه قلتم ما يكون لنا أن نتكلَّم بهذا سبحانك هذا بهتان عظيم، يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبداً إن كنتم مؤمنين، ويبين الله لكم الآيات والله عليم حكيم، إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم تعلمون، ولولا فضل الله عليكم ورحمته وأن الله رؤوف رحيم"(سورة النور).

وحينها نزل لّعن الأفاكين "إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب أليم"(سورة النور). وشُرعت عقوبة ثمانين جلدة، وعدم قبول شهادة متهمي المحصنات دون دليل يدعمه أربعة شهود.

جاء في الآية: "والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبداً، وأولئك هم الفاسقون"(سورة النور).


فماذا يقول هذا الحيوان بعدما ذكرت؟

 
@ 7/26/2006 12:02:00 PM ,, Anonymous Ali7 said...

أولاً ..السلام عليكم ،،

يبدو أن الموضوع ينظر للمسألة من جانبين ..
جانب ديني و جانب عرفي أو أخلاقي..

حسناً..
حبس البنت و قمع أفكارها لا يمت للدين بصلة..الا اذا تعدت افكارها على الحدود و الضوابط ..

بينما ..الدين يحث و يؤكد على ضرورة الحث على الستر و الحشمة ..

و أحكامه ثابتة واضحة..لا حق لأحد تحت أي مسمى بتجاهلها ..

ما دمنا متفقين على هذا..
لا يحق لنا ان نلوم من يستنكر الخطأ اذا رآه ..
إذاً ..تغطية الشعر و ستر الساقين..لا يختلف اثنان على انه واجب..
و النتيجة..لا يختلف اثنان انه اذا ما دعا احد الى هذا فهو بلا شك ..على حق !

هذا.. وعندما تقولين ان للكل الحق في ان ينام على الجنب الذي يريحه ..فـ بلا شك انتِ مخطئة ..

و اقتبس لكِ هذه الفقرة من موضوع
الحجاب و الاقتناع (1)
:

أستغرب كل الاستغراب - ولي الحق في هذا- كيف أن أحكام الله توضع في خانة ذات خيارين..إما الاقتناع و إما الإمتناع..!!


هذا ما اكتفي بقوله حالياً في الجانب الأول ..

أما عن الجانب الثاني ..
نحن في مجتمع محافظ ملتزم..
لا بد ان تختلف النظرة للمحجبة عن غير المحجبة ..
لعدة اسباب ..ابرزها ان الحجاب يشكل علامة فارقة في الشخصية الالتزام ..
و ليس مجرد قطعة قماش..
الحجاب الذي نراه في بعض المجتمعات و لا داعي للتخصيص هو مجرد قطعة قماش..

العرف السائد هو انه من الواجب على الفتاة التستر بهذه الكيفية او تلك ..
و الخارجة على العرف هذا تعكس عدة معاني و توصل عدة رسائل لشخص عادي ، غريب ، لا يعرفها..
و لا احد منا ينكر دور المظهر الخارجي في كثير من الأمور ..

لا يعني بالضرورة ان غير المحجبات هنّ كذا او كذا ..لكن بالتاكيد لا يعكسن الصورة المثالية للفتاة المسلمة ..

قبل الختام ..قد لا اكون في صف Haythoo بصورة ما .. لكنني أفهمه بشكل أكبر منكما ..مجتمعاتنا و ربما الخلفية الفكرية و تأثير العرف هو ذاته ..

اخيراً..أتمنى ان لا ياخذ هذا على نحو شخصيّ !!

تحياتي ،،

 
@ 7/27/2006 10:58:00 AM ,, Blogger haythoo said...

السلام عليكم :S
أهلاً أختي

إنا إلى الله و إنا إليه راجعون

الظاهر أحد الأشخاص كان رد بأسمي و كتب هذي الكلمة لو شيء :S

لأني أول مرة أدش البلوق مالش إذا ما خانتني الذاكرة.



المهم

قبل فترى كان أحد الأشخاص يدش بأسمي إلى مختلف المدونات و يرد و يكتب كلام وصخ و تطيح في راسي :S

شوفي هذا الموضوع كتبته عن هذي السالفة
http://me.haythoo.net/2006/06/11/small-brain/
أتمنى إن سوء الفهم يزول

لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

 
@ 7/27/2006 11:14:00 AM ,, Blogger haythoo said...

عاذرنش إختي لو كنت مكانش يمكن بسوي مثل الشيء.

على العموم أتمنى تقرين هذا الموضوع, لأني تأثرت من هذي المشكلة واجد, و أتمنى تتفهمين الأمر, و إن شاء الله باقي الأخوان ما ياخذون عني فكرة غلط

http://me.haythoo.net/2006/07/27/small-brain-plays-again/

 
@ 7/27/2006 11:57:00 AM ,, Blogger haythoo said...

الله يسامحك أخي moodZ
أعذرك على الرد
فالكلمة ليست سهلة

 
@ 7/27/2006 02:19:00 PM ,, Blogger ANA-BAHRAINI said...

أيها الأخوات والإخوة الأعزاء

حسب علمي المتواضع وقناعتي وما أعرفه عن الدين

فإن الحجاب فرض فرضه الله تعالى على المرأة ستراً وحفظاً

والحجاب هو ستر البدن بما يليق بالمرأة ولا يهتك سترها وحياءها وعفتها

وهو ـ حسب الترتيب من أعلى البدن إلى الأسفل:

غطاء الرأس.. غطاء البدن كاملاً ـ عدا الوجه والكفين ـ كما اتفق علماء المسلمين على اختلاف مذاهبهم

واشترطوا في اللباس شروطاً معلومة يمكن الرجوع إليها من مصادرها

كما يجب في هذا السياق أن لا ننسى أن لكل بلد وشعب أعرافه في اللباس والحشمة

ففي السعودية يجب أن تغطي المرأة كامل جسمها.. حتى وجهها وكفيها.. ولهم رأيهم.. وإن خالفوا إجماع علماء المسلمين قديماً وحديثاً.. وإن اعتبروا ذلك من الدين.. وهو في الحقيقة أقرب إلى عاداتهم وتقاليدهم وموروثاتهم

لكن في بلاد مصر والشام والمغرب العربي وكثير من بلاد المسلمين لا يعتبر كشف الوجه والكفين شيئاً.. بل هو أمر عادي جداً

وكذلك الأمر في دول أوروبا وأمريكا.. حيث يكون منظر المتشحة بالسواد من طرفها إلى طرفها منظراً غريباً ملفتاً للنظر أكر من كونه لباساً محتشماً

وعليه يجب النظر إلى اختلاف البلدان والثقافات حتى نعرف كيف نتكلم ونقدر الناس تقديراً سليماً

وحسب وجهة نظري الخاصة.. إن كان أكبر إثم ـ إذا صح التعبير ـ ترتكبه امرأة أو فتاة بكشف شهر رأسها.. مع تحليها بالأخلاق الكريمة والصفات الأصيلة.. فأعتقد أن لديها من الصفات ما يشفع لها عندنا ويجعلنا نقف لها احتراماً وتقديراً.. وإن اختلفنا في الرأي

وإن كنا نحصي سيئات أي إنسان.. فنقول: فلان كل ما فيه جميل.. إلا كذا وكذا..
فإن هذا الإنسان رفيع القدر.. يجب علينا أن نقدره ونحترمه.. أو كام يُقال: (نخلع قبعتنا له احتراماً).. وهكذا

كما أن من الشجاعة أن يبرز الإنسان رأيه.. ومن الجبن أن نرمي الناس بأي صفة ثم نهرب من المواجهة

ويقولون: نقدك يساوي قيمتك

يعني: إذا كثر انتقادك.. فإنك ذو قيمة كبيرة.. لأن ما تعمله يثير حولك الكلام ويزعج أناساً

أختي العزيزة

لا تشغلي بالكِ بالنقد.. أو الشتائم.. فقد أصاب من هم أفضل منا أكثر من ذلك

واستمري.. ولا تسلمي عقلكِ لأي إنسان

بل أسلمي عقلكِ لرب الناس.. واستلهميه الصواب.. واطلبي منه العون

ولكم أعزائي تحياتي

 
@ 7/28/2006 03:36:00 AM ,, Anonymous Anonymous said...

لنرى ما يرد هذا التافه إذا كلمناه بلغة الدين الذي يدعي فقهه جيداً..

"إن الذين جاءوا بالإفك عصبةٌ منكم لا تحسبوه شراً لكم بل هو خير لكم، لكل امرئٍ منهم ما أكتسب من الإثم والذي تولى كِبره منهم له عذاب عظيم، لولا إذا سمعتموه ظنَّ المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيراً وقالوا هذا أفك مُّبين، لولا جاءوا عليه بأربعة شهداء فإذا لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون، ولولا فضل الله عليكم ورحمته في الدنيا والآخرة لمسَّكم في ما أفضتم فيه عذاب عظيم، إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم، ولولا إذا سمعتموه قلتم ما يكون لنا أن نتكلَّم بهذا سبحانك هذا بهتان عظيم، يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبداً إن كنتم مؤمنين، ويبين الله لكم الآيات والله عليم حكيم، إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم تعلمون، ولولا فضل الله عليكم ورحمته وأن الله رؤوف رحيم"(سورة النور).

وحينها نزل لّعن الأفاكين "إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب أليم"(سورة النور). وشُرعت عقوبة ثمانين جلدة، وعدم قبول شهادة متهمي المحصنات دون دليل يدعمه أربعة شهود.

جاء في الآية: "والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبداً، وأولئك هم الفاسقون"(سورة النور).


فماذا يقول هذا الحيوان بعدما ذكرت؟

7/26/2006 09:02:43 PM


Ali7 said...
أولاً ..السلام عليكم ،،

يبدو أن الموضوع ينظر للمسألة من جانبين ..
جانب ديني و جانب عرفي أو أخلاقي..

حسناً..
حبس البنت و قمع أفكارها لا يمت للدين بصلة..الا اذا تعدت افكارها على الحدود و الضوابط ..

بينما ..الدين يحث و يؤكد على ضرورة الحث على الستر و الحشمة ..

و أحكامه ثابتة واضحة..لا حق لأحد تحت أي مسمى بتجاهلها ..

ما دمنا متفقين على هذا..
لا يحق لنا ان نلوم من يستنكر الخطأ اذا رآه ..
إذاً ..تغطية الشعر و ستر الساقين..لا يختلف اثنان على انه واجب..
و النتيجة..لا يختلف اثنان انه اذا ما دعا احد الى هذا فهو بلا شك ..على حق !

هذا.. وعندما تقولين ان للكل الحق في ان ينام على الجنب الذي يريحه ..فـ بلا شك انتِ مخطئة ..

و اقتبس لكِ هذه الفقرة من موضوع
الحجاب و الاقتناع (1) :

أستغرب كل الاستغراب - ولي الحق في هذا- كيف أن أحكام الله توضع في خانة ذات خيارين..إما الاقتناع و إما الإمتناع..!!


هذا ما اكتفي بقوله حالياً في الجانب الأول ..

أما عن الجانب الثاني ..
نحن في مجتمع محافظ ملتزم..
لا بد ان تختلف النظرة للمحجبة عن غير المحجبة ..
لعدة اسباب ..ابرزها ان الحجاب يشكل علامة فارقة في الشخصية الالتزام ..
و ليس مجرد قطعة قماش..
الحجاب الذي نراه في بعض المجتمعات و لا داعي للتخصيص هو مجرد قطعة قماش..

العرف السائد هو انه من الواجب على الفتاة التستر بهذه الكيفية او تلك ..
و الخارجة على العرف هذا تعكس عدة معاني و توصل عدة رسائل لشخص عادي ، غريب ، لا يعرفها..
و لا احد منا ينكر دور المظهر الخارجي في كثير من الأمور ..

لا يعني بالضرورة ان غير المحجبات هنّ كذا او كذا ..لكن بالتاكيد لا يعكسن الصورة المثالية للفتاة المسلمة ..

قبل الختام ..قد لا اكون في صف Haythoo بصورة ما .. لكنني أفهمه بشكل أكبر منكما ..مجتمعاتنا و ربما الخلفية الفكرية و تأثير العرف هو ذاته ..

اخيراً..أتمنى ان لا ياخذ هذا على نحو شخصيّ !!

تحياتي ،،

 
@ 7/28/2006 05:43:00 AM ,, Blogger $iLveR GiRL said...

سلام يا جماعة..

لا أملك رداً طويلاً لأضيفه.. أحب فقط أن تعلموا أنني لا أود بتاتاً الدخول في جدال حول مشروعية الحجاب من عدمه. فليس هذا مجال تخصصي إضافة إلى أنه من أكثر المواضيع الجالبة للبربرة اللي ما تودي ولا تجيب.

أعتقد موقفي واضح للعقول المتفتحة.

_________________________________
لمحمود وفريق لب اللبيب

شكراً. كل واحد منكم جاءني بمنظور أحلى وأحلى لقيمة المرء ومقدار احتشامه.

اللي مستغربة منه..
How could lib el labeeb be so sweet and still swear that much in his posts?!
;)
__________________________________
Anon,
I smell manicure!
I could be wrong!

I respect your opinion but I shall write about whatever strikes me. What I say or write might not be that vital to you but those tiny issues are the core of elbalawi we have in our/my world.

I do try to post about a range of topics of which some are not that silly. Bs I can't be scientific and serious in every post. That's just not me.

Again, I apprecaite your feedback. I'll definetely consider your thoughts :)
__________________________________
خلاص أنا وهيثم اتصالحنا.. وتم فض الخلاف لأنه الولد مسكين طلع مو مذنب. أي تعليق أساء لهيثم لم يعد نافذاً سواء طلع مني أو ممن دافع عني مشكوراً.

مع إنه رغم حنقي لم أغلط على هيثو.. أخس ما قلت عنه هو أنه جاهل..

طلع مظلوم

وطاح الحطب.
__________________________________
عزيزي علي
أختلف معك كثيراً كثيراً
خصوصاً عندما قلت بأن من تخرج عن العرف فإنها تجيب الحجي لنفسها!

قوية!
ولكن الخلاف لا يفسد للود قضية.
__________________________________
عزيزي أنا..
إنت فاهمني وانا فاهمتك..
مجرد اختلاف في الرأي ولا يبدو لي أنه من الصائب أن نتجادل حولها.

__________________________________
هالموضوع يملل صراحة :)
أنا وصلت وجهة نظري وبعضكم فعل المثل.. فلنترك الموضوع هنا لأن محد منا بيقتنع برأي الآخر
مع بالغ احترامي للجميع
كلكم عسل

 
@ 7/28/2006 09:28:00 AM ,, Anonymous Anonymous said...

I am the good anon, the motivated young guy, the bad anon. I am one person. Well, I am not gonna come back again to your blog. My mission has been accomplished. I know that I gave you a hard time, but wanted to make your blog very interesting in terms of exposing different perspectives. I am a man of literature, thus, I used different personalities to divulage the essence of our society. The educated, narraw-minded person, the ordinary person, and the smart guy. It is very intersting to note that in this life, you will find the gentleman, the bad guy, the educated one, and the smart one.
Anyway, it was really nice interacting with you and sharing good moments via the internet.
In the end, I wish you all the best in your life.

 
@ 7/28/2006 10:51:00 AM ,, Blogger haythoo said...

السلام عليكم

شكرأً لكِ أختي

بس إذا ما عليش أمر ممكن تحررين الموضوع على الأقل, أخاف أحد يقراه و يظن فيي ظن السوء إذا ما قراء الرد.
و شكراً

 
@ 7/28/2006 07:36:00 PM ,, Anonymous الرياش said...

اولاً مبروك على الثيم الجديد
وندخل في الموضوع !!
لعل موضوع الحجاب واحد من أعقد المواضيع في الوطن العربي وذلك بسبب جدلية النظرة الجنسية القديمة الأزل !! وحرية المرأة "مسمار جحا" والذي يتشبط به الكثير ممن يدعون حرية المرأة ولكني أتذكر موضوع للأخ "زرنوق بحراني" يزيد الطين بله!!من حيث الطرح التاريخي والجدل الفقهي للمسأله.
ولكن اقول إن الله سبحانه وتعالي قد فرض الحجاب بإجماع المسلمين ولكنه أيضا خير المسلم بالإتباع فإذا إتبع فرض الله نال الثواب وإذا خالف نال العقاب ولكن في الآخره !!وعليه أرجع للموضوع الأصل العباءة والكرامة...حيث إنني لاأتفق مع من يقول أن عباءة اليوم "البالطوا الضيق والمبركش والعباءة الباريسية ترمز او تمثل أي لون من ألوان الكرامة" ولكم مني تحية وإحترام

 
@ 7/30/2006 01:39:00 AM ,, Blogger $iLveR GiRL said...

hythoooo:
Sure thing ya Haytham. I'll update the post now wla eyhmk!


AlRayyash:
I'm not going to say much. I'll just smile :)

 
@ 7/30/2006 07:43:00 AM ,, Blogger LiB Team said...

ahaa mashallah 3alaich silveroo, entay ba3ad labeeba ;) es2aloo labeeba hehehe

Well thanks for notcing we are nice, manemda7 fee roo7na bass el akhlaaq shay 7elo o jameel o yerqa bel naas ela mostawa thani. As for the swearing it's only when expressing anger and that can be noticed well in our posts which reflect the exasperation and anger we face in our daily lives by ignorant people in Bahrain. Otherwise people would find us as friendly and helpful to others if they behave well and appreciate the value of a human being, not just thinking of themselves let's say on the road or in malls or anywhere when dealing with others.

 
@ 7/30/2006 11:30:00 AM ,, Blogger $iLveR GiRL said...

Good anon,
Somehow I missed to write you a reply!
I assure you that it wasn't intended!

Anyway, it was nice having you around. I kinda knew the 3 guys were the same person :p

TC

lib,
:) 7elwa el mujamalat ha! ;)
Cheers:)

 
@ 8/02/2006 11:16:00 AM ,, Blogger mishari said...

انا ما اتكلم عن العباية الحين
بس اتكلم عن الستر بشكل عام
وهالشى خلى البنت تفقد كرامتها
عزيزتى هذى اول مشاركة لى عندج لكن قد ما اتفق مع اللى كتبتيه بس صدقينى فى مثل قديم انقال
كل مغطى مشفى
يعنى كل شى متغطى الناس تبيه
والبنت اللى ما تعتبر كرامتها من كرامة حشمتها تكون فقدت انوثتها فالبنت بدون حياء مثل البيت الخالى شكل بدون معنى
تحياتى

 
@ 8/02/2006 02:21:00 PM ,, Blogger $iLveR GiRL said...

عزيزي مشاري

كنت قد تصفحت مدونتك مسبقاً. وأذكر أنني استمتعت ببعض كتاباتك ولذا أذكرك.

وأول ما شفت أسمك وصورة الخيول عرفتك وقلت أكيد ما يتفق معاي.. وما خاب تخميني

:)

عزيزي..لا أدعو للرذيلة

ومثلك أحترم الفتاة اللي ساترة روحها

ولكن لا يعني ذلك بالضرورة لبس الحجاب أو العباءة.

وهاي وجهة نظري يعني

يعني أنا مو متحجبة لكن الحمدلله أعتبر ملابسي ساترة وأنتقي أشيا ما تتعدى مبادئي ولا تضر الناظر في وجهة نظري.. ولا أتعمد أبداً لفت الأنظار بملابس خليعة..
عاد إذا الأوادم بس بتتشفى بالمغطى.. فليش ما الرياييل بعد يتغطون من قمة راسهم لأصابع ريلهم عشان يصير مرغوب فيهم أكثر؟

يات على البنت؟

وكرامتي مو بس في حشمتي.. كرامتي أقدر أثبتها بآرائي ومواقفي وتصرفاتي.

وما قلنا لا للحياء!

تحياتي لك أخي العزيز
وشكراً على المرور

 
@ 8/02/2006 10:24:00 PM ,, Anonymous Anonymous said...

غيرو الموضوع لوعتون مصارينا. الناس تندبح في لبنان وانتو تناقشون قطعة قماش. اللي يبغي يفصخ على كيفة و اللي يبي يلبس على كيفة. كل واحد يحترم نفسة احسن. حاجية زمزم غيري الموضع اللة يرحم والديش.
تحياتي المريضة,
خالد النمر

 
@ 8/03/2006 01:39:00 AM ,, Blogger $iLveR GiRL said...

يؤ يؤ يؤ..
كلش ولا المصارين..

مو بس معاك حق.. معاك كل الحق..
أنا محتجبة عن الكتابة لأنه كل ما طرى على بالي موضوع أحسه تافه مقارنة باللي صاير في الدنيا.. يا أكتب عن شي جد..أو أسكت أحسن..فلا مكان للطنازة ولا الرومانسية في الوقت الراهن.

بس مشاري حطلي تعليق.. وحبيت تعليقه ياخذ حقه.

والسموحة عزيزي النمر.. بلغ اعتذاري لمصارينك

مع محبتي

 
@ 8/03/2006 03:45:00 AM ,, Anonymous Anonymous said...

و اللة مصاريني تسلم عليش واجد, خلف جبد ابوية, و تقول ليش اهي بتصير زينة لين غيرتين الموضوع و صار البلوغ فرش.
اكو يو يقولون انا انتين صابرة مشهورة حتى الهنود في مستشفى السلمانية في غرف الطوارئ يقرون كتاباتش قبل لا يدخلون على الطبيب عشان مصارينهم اتصرين زينة. هذا مرهم جديد و اللة ويش ياعلي ابن ابي طالب.
تحياتي,
خالد النمر

 
@ 8/03/2006 04:48:00 AM ,, Blogger $iLveR GiRL said...

يعني تحاول تستفزني ولا غشمرتك إنحرفت بزيادة ولا أنا ماخذة تعليقك بحساسية؟

أعوذ بالله.. شكلها ما بتعدي على خير..

بروح أدرس أحسن حق عافيتي..


ويش رايك تكتب ليي موضوع على ذوقك ونحطه هني؟
باب التعاون مفتوح إن وددت..
A new flavour in this blog would do good to ma9areen el readers.
أنتظر مشاركة منك إتطيب المصارين.


مممم.. هالأسلوب مو غريب عليي

وسلامات

 
@ 8/03/2006 07:19:00 AM ,, Blogger haythoo said...

السلام عليكم

شكراً لكِ أختي العزيزة...


تعليقي على الموضوع, بسيط جداً.

رغم إعتقادي بإن الحجاب أمر فرضه الله سبحانه و تعالى, و هو أمر واجب, إلا إنني لا أقلل من إحترام أي إنسانة لكونها غير محجبة.

لا يهمني سواء كانت الأنسانة التي أمامي, تلتزم بالحجاب أو لا, فهذا أمر عائد لها, و لقناعتها, و سأظل أحترمها, بما إنها أحترمتني.
ببساطة, أحترم كل شخص يبادلني الأحترام, سواء ألتزم أم لا, و سواء كان يعبد الله سبحانه و تعالى, أو يعبد الحجر.

بالتوفيق ;)

 
@ 8/03/2006 03:59:00 PM ,, Anonymous Anonymous said...

ياربي خلاص حذفي الموضوع تكفين اللة يرحم والديش القضية الفلسطينية تقريبا بتنحل و الموضوع اهني لازال على طاولة المفاوضات السلفروتية.
الرجاء من المؤمنين الدعاء و التوسل الى اللة عشان يفرج عنا و ينطرح موضوع جديد.
حاجية زمزم انا ما فهمت ويش كاتبة بالانجليزي ان شاء اللة ما تتطلع سبة بس.
اللة بطلب من المؤمنين التوسل لان ليلة الجمعة ليلة مباركة عسى اللة يستجاب الدعاء و ينطرح موضوع جديد.
تحياتي,
خالد النمر

 
@ 8/04/2006 07:44:00 AM ,, Blogger NewMe said...

لوووووووووووووووول
انا ويني عن كل ذي
اشصاير عندج
ايتها الفتاة الذهبية
مو الفضية بس
اتفق معاج في كل كلمة قلتيها
الكرامة عمرها ما كانت في قطعة قماش
وعلى فكرة كنت ابي اروح المسرحية
بهيئتي البسيطة واسوي لهم مفاجأة
بس امتحاني اهم

دومي ببساطتك وروحك المرحة
اطيب تحياتي

 
@ 8/04/2006 08:50:00 AM ,, Anonymous Anonymous said...

اشتغفر اللة انا خلاص بعتنق الديانية البوذية عشان في البلوغ مالنا الجديد محد بيتكلم عن الحجاب هل قد مرة ثانية. بكتب و بسوي اضراب و بطالب بالبرلمان حتى سلفرو تغير الموضوع اللي و اللة رافع لي الضغظ و الالتهاب في الاعماء الدقيقة,
خالد النمر
خلاصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصص

 
@ 8/04/2006 08:12:00 PM ,, Blogger $iLveR GiRL said...

haythoo..
هاي هي الوسطية بعينها..
أحيي موقفك المعتدل والعقلاني..
حدك مسااااالم.. لو أدري فيك جذي من الأول لشكيت مباشرة في مصداقية ذاك التعليق!

شكراً لمرورك

_____
خالد النمر..

فلتنتظر..
بأجل الرد عليك..
قصتك قصة!!
أكلتني في ثيابي..
صدق نمر!
_______
نيووو

لا أعرفك شخصياً..
ولكن يعجبني صنفك..
رومانسية وقوية..

أتمنى أن ترتب لي الأيام لقاءً بك :)

إنتي أسمج كان مفروض يكون فيه همزات على الواوات عل وعسى يعطي قدرج..

ولا تعالي.. لايكون أسمج هو اللفظ العامي لنفس الكلمة؟؟

مممممم!

________________

ولنا عودة لك يا خالد

تمت الاستجابة لدعائك..
بس ما أعتقد بأن جديدي أرضاك..

بانتظار أن تشاركني في الكتابة!

بجد!!

لا تجعل انتظاري يطول:)

 
@ 8/05/2006 07:15:00 AM ,, Blogger The Admiral said...

This is really an interesting topic which should be read thoroughly. I really enjoyed every single comment, and loved the way the blogger interacted so passionatly with every single commantator regardless how silly his or her comment was. Good job!
The Admiral

 
@ 8/06/2006 02:40:00 PM ,, Blogger $iLveR GiRL said...

The admiral,
Thanks :)
I wish you luck and success with your blogging career.

 
@ 8/11/2006 10:57:00 PM ,, Anonymous Meeeow said...

i dunno wut to say ..
and it's my 1st time n ur blog which i really liked..
ummm .. i might b .. mb gdkom =P
im only 16..
bs wut i wanted to say is ..
ena .. they'r mkarheena fl 7ejab trh!
the way they say it, kl shi nsaweh bnro7 el nar 3lih!
chna el bnat m5logeen 7g yro7on el nar!
y3ni .. im not met7jba!
w i wear thyab 3adya, bs i've got mbade2 w 7dod i dun cross!
w im not a b*** as u said!
w i told my mom the same when i saw the ad. n the street i was like " 3eba2t-ha fe her *** "
execuse my language bs really b6t chbdi,, w a7b anawh ena trh im yayh mn family ena my mom mt7jbh!
bs she's not metn8bh or anythn, w i pray w a9oom w el 7mdlela meltazma..
bs i dun wear 7ejab!
w i know ena maradi blbseh, bs i dun wanna wear it coz sum1 told me to do!
gonna wear it when i feel comfortable about it!
it's like, mb labsetah w 3gb chmn yom a'3yr rayey w af95h!
w b3d mn el rdood eli mrait 3liha, anh trh ma grait all the comments, bs feha ena e7na md5len el 7urya fl deen!
laaa we'r not .. trh we know ena our deen 7mdlelah men9if el mar2a, bs it's our stupid community eli wayd 9akeen 3la el bnat 9aka w 3ndhm etha w7da 3aberat 3n rayha 9art w7da klsh mb zaina w ena " choof shtgol thi, fshelat ebooha "

w i wanna add sumthn b3d ..
im not sayin ena el kl,,
bs most of eli mtna8bat ohma a5as nas a3rfhm, la a5la8 wla shi..

 
@ 8/12/2006 02:33:00 PM ,, Blogger $iLveR GiRL said...

miss meeeow..

e7na ehnee ma 3endena shay esma "mub qadkom" :P .. kel mn is welcome 2 share his/her thoughts.. oo enty mashalla 3alaych ra3yaat raaay :)

bs plz la et5aleeni a7ss ene wayd 3ayoooz..!

when it comes 2 my situation in comparison to yours..fe e5telaaf..

see..am not met7ajba..neither is my mum.. oo 3ashan akoon 9aree7a, baytna aa5r mn ey2ayd ene albs e7jaab.
bs ana 3umri ma qelt laaa abdan ma raa7 albs.. am open 2 everything ebshar6 akoon meqtan3a eb qaraari..oo ma akoon ta7t ta2theer a7ad mahma kan!

enti etqoleen ena maraadch betet7ajebayn.. ana la..layl7een madri.. ma 3ndi neya lakn.

that doesn't make me a cheap girl, does it?

bs fe naas ma tefham haal shay!! tiny brains 3ndhom el omoor ya abya'9 ya aswaad!

:)

allah yahdi :)

 
@ 8/12/2006 04:58:00 PM ,, Anonymous Anonymous said...

استغفر اللة العلي العظيم. يعني احنا ما بنفتك من هل سندارة و الموضوع اللي و اللة العلي العظيم ضرب لي مصاريني بمرض اظاهر مابزول. حاجية زمزم اظاهر انا انتي صرتي فقيهة في الدين. انتي رايحة نيوزلندا تدرسين علوم اكادمية لو علوم حوزوية. سماحة الفقيهة, عندي مسألة فقهية. انا فتاة توني متخرجة من مدرسة الحورة و ابغي ادرس في الخارج, هل يجوز فصخ الحجاب مرة وحدة ام على تتابع مع العلم بأن الجامعة تبيح الاختلاط, افيدونا بجوابكم الذي كلة علم و حكمة. اخ اخ اخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ توني ياي من الطورئ و السبب هالموضوع ختى الهندي اللي كان جالس جنبي قال لي شنو بابا اكيد انت يقراء موزوع مال هذي بنية سلفروا اليوم و اجد نفر مريض و السبب ان هذي بنية ما يبي يحذف موضوع. قلت لة اخ اخ اخ اخ ياربي كل يوم اشوف تعليق جديد مصارينا تخترب و الطبيب حظي بس بندوول
يجرى من المؤمنين قراءة دعاء التوسل ليلة الاربعاء من اجل ايجاد حل للموضوع و بصراحة الحرب في لبنان قريب بتنتهي و احنا اهني مصاريني تتالم حسو فينا يادعاة حقوق الانسان المادة العاشرة من ميثاق احترام مصارين الناس بند تسعة سنة 2001
تحياتي من قلب مستشفى السلمانية قسم الطورائ خالد النمر
يرجى التبرع بالدعاء و المطالبة من سلفرو بعدم متابعة الموضوع
بشقق اثيابي نفس حسينو في درب الزلق من الحرة يمة يمة لقي غلي سلفرو دبحتني و دبحت مصاريبي من هل لموضوع.

 
@ 8/13/2006 12:08:00 AM ,, Anonymous Meeeow said...

anonymous!
اتوقع ان ماكان له داعي تكتب رد دام الموضوع مب عاجبك.. كنت باسكت بس بطيت جبدي
يعني في ناس عاجبهم الموضوع وقاعدين يتفاعلون وياه
انت شللي مقصص مصارينك؟؟

مشكلة ثقالة الدم ساعات ..

 
@ 8/13/2006 12:43:00 AM ,, Anonymous Anonymous said...

Meeeow,
سلامة جبدش من البط و اسفين سببنا ليش الم ماكان قصدنا حاجية و مرة ثانية لاتخلين جبدش تنبط و اذا انا كنت ثقيل دم يمكن تخفيفني ههههههه بايخة بايخة
First of all, I did not talk you. Secondly, it is between me and Silveroo. Thirdy, I have the full right to express myself freely without any psychological or physical interference. Fourthy, there is something called "Freedom of Speech" and I am utlizing this right. Fifthly, When the owner of the blog tells me this is non of my business, only then I will stop. I did not do anything wrong. I just expressed myself in a funny way.Thus, do not let yourself get angry at me for no reason.
و تحياتي,
خالد النمر

 
@ 8/13/2006 07:50:00 AM ,, Blogger $iLveR GiRL said...

Are you guys serious! I sleep..wake up.. ela ento ethnaynkom met6aaqeqeen!!

سأكون حكماً عادلاً.
بحاااااول

أحرص قدر الإمكان أن ينال أي تعليق يتركه أحد القراء مشكوراً حقه من حيث الرد عليه والتفاعل معه.

وقد لا تعلم يا عزيزي النمر أن القراء هم رأس مال أي مدونة. ولو محد يحطلي تعليق جان ما تشجعت أكتب.
وإذا ما تفاعلت مع التعليقات .. محد بيعلق..

تعليق ميااو كان فيه نقاط محد ذكرها وفيه وجهة نظر فتاة أخرى.. والبنت أمورة ومدلعتني.. تتوقع مني أتجاهل تعليقها؟

المساحة حرة للجميع يعبر عن رأيه.. ولا يحق لأحد أن يطالب بتشميع موضوع وحله ..

بالنسبة لمياااو..
ترى النمر ما كان ضدج او ضد تعليقج..
كل اللي في السالفة إنه تملل من زود ما ناقشنا موضوع الحجاب..
لا تنبط جبدج يا بعد جبدي..

خالد جذي.. غشمرة في غشمرة..
كل تعليق لازم يصمني فيه.. حتى أظافري ما سلمت من طنازته..

ما عليج منه حبوب بس متخصص يحط علي وعلى البلوغ.

تحياتي لجميع الأطراف المتصارعة
:)

 
@ 8/13/2006 02:11:00 PM ,, Anonymous Anonymous said...

احس ان انا وايد ظلمت و وجهت ضدي اتهامات باطلة مثلا التعليق على اظافر صفية و هذا لم يحدث مطلاقا. خلاص سحبت الطلب و ما ابغيش تشمعين اي موضوع بعد الضربة القاضية التى تم توجيها الي لان صاير حزب البنات ضدي عشان ان انا شاب وحيد في العراء لا ناصر و لا مغيث . خبري الاخت اسفين على كل شي و انتي بعد اسفين اذا سببنا ازعاج. اسفين على التعليق على البلوغ و تحياتي المحترمة الى الجميع.
غمضي عيونش و استمعي الى هذة المقطوعة و شوفي اذا كان من الانصاف مهاجمة شاب في ريعان شبابة بهذة الشراسة القاسية. انا ما اعلن الانسحاب و لا الاستسلام بس حبيت افضفض الي في مصاريني المبطوطة اسفين على هذا التعبير الغير لائق ياحضرات البرنسيسات:)
تحياتي,
خالد النمرhttp://www.naseemalrooh.net/old/music/hathayan/07.rm

 
@ 8/13/2006 02:13:00 PM ,, Anonymous Anonymous said...

www.naseemalrooh.net/old/music/hathayan/07.rm

 
@ 8/13/2006 07:53:00 PM ,, Blogger $iLveR GiRL said...

هههه!!

تراني كلش مو عارفة ليك..
يا شرير يا مسكين!

أقولك إياها للمرة المليون.. مافي إزعاج.. بالعكس تراك برنامج! محد موصل التعليقات للأربعين غيرك يا خالد!!
:)
ولو إنه المقطوعة الموسيقية مو من ذوقي كلش..وأحسها تنفع ساوند تراك لفيلم وثائقي عن الصيف أو كموسيقى على متن طائرة متوجهة تحديداً لهاواي أو فيجي.. إلا أنني أقدر لك هالمبادرة..أحين أقدر أربط موسيقى بشخصيتك عندما يستعصي علي فهمك..

أحين كله بتخيلك بتي شيرت أصفر عليه نخلات جوز الهند وشورت سماوي ونعالة زنووبة وبرنيطة!

سلامي

 
@ 8/13/2006 10:24:00 PM ,, Anonymous Anonymous said...

"When a gentleman is confronted by arguments that he considers foolish, he does not attempt to refute them with reason. Instead, he keeps silent, knowing that logic is useless in the war against irrationality."

"When a gentleman feels that he has been subjected to an insult, he immediately knows that the right response: He responds by saying nothing at all."

"A gentleman knows how to end a conversation."

تحياتي, خالد النمر
Listen to Shakira: Hips don't Lie

 

Post a Comment